Contact Us

5040 Addison Circle Ste 400
Addison Texas, 75001

888-287-6036 Local
(877) 768-8317 Toll Free
 

صباح الخير أيها المدوّنون في المغرب

  |   Uncategorized
Share on FacebookTweet about this on TwitterPin on PinterestShare on RedditShare on LinkedInEmail this to someone

من كان ليخطر بباله أني سآتي إلى المغرب لأنضم إلى 30-40 مدوّن متفان، بعضهم من أشهر مدوني المغرب ويعتبرون مدونون محترفون. اسم الحدث “صباح الخير أيها المدونون”، وامتاز بالتنظيم الرائع، كما تضمن تناول وجبة تضم الفطور والغداء (برنش)، شاي ساخن وحلويات… من ثم وجبة فطور وغداء أخرى، والمزيد من الحلويات والقهوة. يا للروعة!

 

ذكرني اللقاء بمحادثة شخصية عبر التويتر. يقترح المتحدث سؤالا ما، ومن ثم يقوم بتمرير الميكروفون على المشاركين مما يعطي للمحادثة انتشارا وزخما طبيعيين. شملت المواضيع التي تم التطرق إليها:

 

  • تكلفة إعداد مدوّنات معينة – كالإستضافة، تطوير الويب، إلى آخره.
  • تحديات الحصول على عدد كبير من القراء أو المشتركين.
  • تخفيض أسعار خدمات المدوّنات من قبل مدونين أقل تأهيلا.
  • تنقيد المدونة، الميزات والمحاذير
  • تصميم المدوّنة

 

 

كانت المحادثات التي أجريتها مع المدوّنين، وكانوا متحمسين جدا، لكنهم يشعرون بأنهم لن يحققوا نجاحات باهرة، ملهمة جدا. العديد منهم يقومون بالكتابة لأنهم يتمتعون بعشق أصيل للمواضيع التي يكتبون عنها ، ويعتقدون أنهم قادرون على إحداث التغيير، فقط لو قام العدد الكافي من الأشخاص بقراءة الرسالة. بينما كان حافز مدونون آخرون هو فكرة التنقيد.

 

عند مناقشة موضوع التنقيد، أعرب الكتاب عن إحباط قاتل نتيجة تنقيد محتويات مدونات لا تستوفي المعايير العالية بأسعار أعلى من محتويات أعلى جودة منها، وتسائلوا عن سبب عدم إعطاء المحتويات الأفضل تقديرا أكبر.

 

من ناحية أخرى، اتفق الجميع على موضوع واحد، “المحتوى هو الملك”. شعرت بالارتياح لمعرفة أن الجميع اتفق على هذه النقطة، فمجرد قيام شخص واحد منهم باتهام الآخر بعدم الكتابة بسبب الشغف بل فقط من أجل المال، أو العكس، لانتهى الاجتماع بطريقة سيئة!

 

 

طلب الحضور سماع رأيي حول مبدأ “المحتوى هو الملك”، فشاركتهم الرأي التالي:

المحتوى ليس دائما هو الملك (والآن بعد أن استحوذت على انتباه الجميع)، لكن المحتوى الممتاز، المكتوب لهدف مدروس بعناية والذي يتم نشره في الوقت الصحيح من اليوم، على الشبكة الصحيحة، والذي يشاركه الأشخاص الصحيحون… هذا هو الملك. أحد الحضور أجاب قائلا: “هذا ليس بملك، هذا إله!”

 

بالنسبة للكثير منا، أكثر مؤشرات اللقاء يمكن تلخيصها بوجود مدونات ذات محتوى سيء تحظى بالرعاية التنقيد، ووجود مدونات بمحتوى رائع لا تحظى بالانتباه الكافي. بالرغم من أن المدونة ذات المحتوى الممتاز يمكن أن لا تربح دائما في البداية، لا يجب أبدا التنازل عن نزاهة المحتوى لأهداف مالية. تابع التواصل، ادرس البيانات المتاحة عبر المنصة، استخرج المعارف الدقيقة وطبقها بحيوية. لن ينقض زمن طويل حتى تربح. وهذه هي خلاصة ما حصلت عليه من أول لقاء لي في حدث “صباح الخير أيها المدونون” في المغرب.

 


Dennis Wilson is currently serving as the Director of Production Services and Director of Training with Splash Media. As one of the most tenured members of the Splash Media team, Mr. Wilson has worked with over 50 clients ranging from local service providers to globally-known brands. His pragmatic approach and straight shooting teaching style have helped position Splash for aggressive growth and sustainability.